الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
الموصول معطوف على المتقدم في الآية (68)، و(كرامًا) حال من الواو في (مرُّوا).
جملة الشرط صلة الموصول، (صُمًّا) حال من الواو في (يخرُّوا).
جملة (هب) جواب النداء مستأنفة، الجار (من أزواجنا) متعلق بحال من (قرة)، الجار (للمتقين) متعلق بحال من (إمامًا).
جملة (أولئك يجزون) خبر (عباد) في الآية (63). والإشارة مبتدأ، (الغرفة) مفعول ثان، الباء جارة، (ما) مصدرية والمصدر المجرور متعلق بالفعل، (تحية) مفعول ثان.
(خالدين) حال من نائب الفاعل في (يُجْزَوْنَ)، الجار (فيها) متعلق بـ (خالدين)، (مستقرًا) تمييز، والمخصوص بالمدح محذوف أي: الغرفة، وجملة (حَسُنت) حال من (الْغُرْفَةَ).
(ما) نافية، (ربي) فاعل، (لولا) حرف امتناع لوجود، و(دعاؤكم) مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (فقد كذَّبتم) مستأنفة، وجملة (فسوف يكون) معطوفة على المستأنفة، واسم (يكون) ضمير العذاب.
(المبين) نعت (الكتاب).
جملة (لعلك باخع) مستأنفة، (نفسك) مفعول بـ (باخع)، والمصدر (ألا يكونوا) منصوب على نزع الخافض اللام.
جملة الشرط مستأنفة، جملة (فظلَّت أعناقهم) معطوفة على جملة (نُنزل) في محل جزم. الجار (لها) متعلق بـ (خاضعين)، وهو خبر (ظل) الناسخة.
جملة (وما يأتيهم) معطوفة على جملة الشرط، (ذكر) فاعل، و(من) زائدة، الجار (من الرحمن) متعلق بنعت لـ (ذكر)، (محدث) نعت ثان، (إلا) للحصر، جملة (كانوا) حال من الضمير الهاء في (يأتيهم)، الجار (عنه) متعلق بـ (معرضين).
جملة (فقد كذَّبوا) مستأنفة، وجملة (فسيأتيهم) معطوف على المستأنفة، (ما) اسم موصول مضاف إليه، الجار (به) متعلق بالفعل (يستهزئون).
جملة الاستفهام مستأنفة، (كم) خبرية مفعول به، الجار (من كل) متعلق بنعت لـ (كم)، وجملة (كم أنبتنا) مفعول لـ (يَرَوا) المضمن معنى الفعل القلبي في محل نصب.
جملة (إن في ذلك لآية) مستأنفة، وجملة (وما كان أكثرهم مؤمنين) معترضة بين المتعاطفين.
جملة (وإنَّ ربَّك لهو العزيز) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، واللام المزحلقة، وجملة (هو العزيز) خبر (إن ربك)، (الرحيم) خبر ثان.
الواو مستأنفة، (إذ) اسم ظرفي مفعول لـ (اذكر) مقدرًا، (أنْ) تفسيرية للنداء، وجملة (ائت) تفسيرية، وجملة (نادى) مضاف إليه.
(قوم) بدل، جملة (ألا يتقون) مستأنفة، و(ألا) أداة عرض.
المصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به، و(يُكَذِّبون) فعل مضارع منصوب بحذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، وجملة (يُكَذِّبون) صلة الموصول الحرفي لا محل لها.
جملة (ويضيق صدري) معطوفة على جملة (أَخَافُ)، وجملة (فأرسِلْ) معطوفة على جملة (إني أخاف).
جملة (ولهم عليَّ ذنب) معطوفة على جملة (أَخَافُ) المتقدمة، الجار (عليَّ) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة (فأخاف) معطوفة على جملة (ولهم عليَّ ذنب)، والمصدر المؤول (أن يقتلون) مفعول به.
مقول القول مقدر أي: كلا لا تخف، الجار (بآياتنا) متعلق بحال من فاعل (اذهبا) أي: ملتبسين بآياتنا، (معكم): ظرف متعلق بالخبر، و(مستمعون) خبر ثان. جملة (فاذهبا) معطوفة على مقول القول المقدر. وجملة (إنا معكم) مستأنفة في حيز القول.
جملة (فأتيا) معطوفة على جملة (اذهبا). ولفظ (رسول) يجوز إفراده، وإن تقدَّمه مثنى أو جمع تقول: هو رسول، وهما رسول، وهم رسول، و(العالمين) مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(أنْ) تفسيرية، وجملة (أرسلْ) مفسرة لا محل لها.
(نربِّك): فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، (وليدًا) حال من الكاف، الجار (من عمرك) متعلق بحال من (سنين)، و(سنين) ظرف متعلق بـ (لبثت).
قوله (فعلتك): مفعول به، (التي) نعت، جملة (وأنت من الكافرين) حالية من فاعل (فعلت).
(إذًا) حرف جواب، جملة (وأنا من الضالين) حالية من التاء في (فعلتها).
جملة الشرط معترضة بين المتعاطفين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (من المرسلين) متعلق بالمفعول الثاني.
جملة (وتلك نعمة) معطوفة على مقول القول السابق، وجملة (تمنُّها) نعت لـ (نعمة)، (أنْ) مصدرية، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض الباء.
مقول القول مقدر أي: هل هناك إله غيري؟ (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(رب) خبر، وجملة (وما رب العالمين) معطوفة على مقول القول المقدر.
(رب): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، (وما): اسم موصول معطوف على الأرض، وجملة (إن كنتم موقنين) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
(حوله): ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة. (ألا) أداة عرض.
قوله (ربكم): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب.
(الذي) نعت، واللام هي المزحلقة في خبر (إن).
قوله (رب): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، وجملة (إن كنتم تعقلون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
اللام في (لئن) الموطئة للقسم، (غيري) مفعول ثان، وجملة (لأجعلنَّك) جواب القسم، والجار (من المسجونين) متعلق بالمفعول الثاني.
الواو حالية، ومقول القول مقدر أي: أتفعل بي ذلك؟ وجملة (جئتك) حالية من ضمير المخاطب في مقول القول المقدر، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. |